وكالة الاوفياء نيوز
خبر عاجل مجلس محافظة ميسان يهدد باستجواب المحافظ خلال عشرة ايام

أكثر من 70 شاباً عربياً في برنامج كشف المواهب “دارالفنون” بمهرجان فجر السينمائي العالمي

ثقافة وفنونورد تواً

أكثر من 70 شاباً عربياً في برنامج كشف المواهب “دارالفنون” بمهرجان فجر السينمائي العالمي

التاريخ : أبريل 24, 2017 | 5:44 م | المشاهدات : 320 مشاهدة
Share

أكثر من 70 شاباً عربياً في برنامج كشف المواهب “دارالفنون” بمهرجان فجر السينمائي العالمي

متابعة – AFNS

.شارك أكثر من 70 مخرجاً شاباً من الدول العربية في البرنامج التعليمي وإكتشاف المواهب في الدورة 35 من مهرجان فجر العسينمائي العالمي من مصر والمغرب و لبنان و العراق وفلسطين و اليمن و سوريا.

و مما زاد الإقبال على هذه البرناج كان حضور أبرز السينمائيين الإيرانيين كـ”أصغر فرهادي” و “مجيد مجيدي” و “فاطمة معتمدآريا” و “محمد كلاري” و”رضا كيانيان” و “فريدون جيراني” و “همايون أسعديان” و “محمد سجادي” وغيرهم من المخرجين و الممثلين، باستعانة بعض السينمائيين العالميين.

وكان للعرب حضوراً لافتاً في هذه الورش، و أقيمت ورشة أدارها السينمائي السوري “محمد ملص” حول الإقتباس السينمائي.

وأقيمت ورشة أسس الإخراج في أفلام الحركة بحضور المخرج الهونغ هونغي “تدي جان”، و تلتها ورشة حول كتابة السيناريو بحضور الأستاذ الفرنسي “كلر دوبن”، و بعد ذلك كان الدور لورشة حول التصوير السينمائي أدارها “جيمي ياناكيجيما” الياباني، و ورشة الإخراج ترأسها المخرج الآيسلندي “فردريخ تور فردريكسن”، و ورشة المونتاج السينمائي تمت بحضور “جاكو بوكوآدري” من ايطاليا، و بعد ذلك أتى الدور لـ”محمد ملص” السوري حول الإقتباس السينمائي من الأدب.

أما ورشة التمثيل الحديث فأشرف عليها الممثل الإيراني “آتيلا بسياني”، وأشرف كل من “همايون أسعديان” و “مازيار ميري” على ورشة حول الإخراج الأول، و ترأس “شادمهر راستين” ورشة بموضوع اساليب تطوير الفكرة، و كانت ورشة حول أعمال كيروسافا الياباني حاضر فيها “مجيد اسلامي”، و سينما الرعب كانت ورشة من إختصاص مخرج أفلام الرعب الإيراني “حسن حسيني”.

وإنطلقت فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي يوم 21 أبريل/نيسان ويستمر حتى 28 من الشهر الجاري فى العاصمة الإيرانية طهران، برئاسة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي”