وكالة الاوفياء نيوز
خبر عاجل تحالف الفتح في ميسان يعقد مؤتمراً عشائرياً لدعم الاجهزة الامنية ومناقشة مطالب المتظاهرين في ميسان

الاوفياء نيوز: في حوار خاص عن حركة الاستثمار في ميسان مع محمد مجيد شويع

اخبار عاجلةحوار خاصورد تواً

الاوفياء نيوز: في حوار خاص عن حركة الاستثمار في ميسان مع محمد مجيد شويع

التاريخ : يناير 25, 2017 | 4:01 م | المشاهدات : 302 مشاهدة
Share

الاوفياء نيوز: حركة الاستثمار في ميسان مع محمد مجيد شويع


متابعة – AFNS/ حاورته سجى اللامي
تصوير / منتظر السراي
يشكل الإستثمار في البلاد وفي محافظة ميسان واحد من أهم عوامل التطور والإعتماد على هذا الجانب في ظل الظروف الإقتصادية التي يمر بها البلد،فالمواطن الميساني يترقب كعادته وطيلة السنوات الماضية تحسن الخدمات خاصةً الكهرباء فضلاً عن جوانب أخرى ,للحديث عن واقع الإستثمار كان لنا حوار مع رئيس لجنة الإستثمار في مجلس المحافظة السيد “محمد مجيد شويع” الذي تناولنا معه واقع الإستثمار في ميسان بشكل صريح .
_
ما هو دور لجنة الاستثمار في مجلس محافظة ميسان ؟
*
عمل مجلس المحافظه هو رقابي تشريعي لجنة الاستثمار دورها هو الإشراف على هيئة استثمار ميسان وتهيئة الفرص ومراقبة المشاريع الاستثمارية.
وهناك تعاون وثيق بيننا، لكن هيئة الاستثمار تنقصها الكثير من الامور الفنيه القسم الفني ليس بالمستوى المطلوب ونسبة عدد المهندسين في هذا القسم قليل جداً .

الى اين وصلت مراحل الاستثمار وهل هناك استثمار حقيقي ام مجرد وعود ؟
*
في محافظة ميسان لا توجد مشاريع وهمية لكن توجد مشاريع متلكئة في مجال السكن ويوجد مشروع متلكئ على تماس مع مجلس المحافظة هو مشروع لؤلؤة وكان رأي لجنة الاستثمار هو متابعة مشروع لؤلؤة ميسان بإعتباره مشروع ترفيهي وتجاري بالمقابل لدينا مشروع زلال السكني ناجح بأمتياز هذا المشروع هو بناء دور سكنيه لكادر المجلس وهيئة النزاهه نسبة هذا الانجاز هو 50% ولدينا مشاريع صناعيه مشروع الحديد ومشروع مطحنة الاسمنت على طريق الطيب وهذا المشروع على قيد التنفيذ>
اغلب الشركات الاستثمارية عند قدومها الى المحافظة نلاحظ عدم عودتها مجدداً هل السبب في الروتين الاداري والقوانين الصعبه للاستثمار في العراق ؟
ميسان أرض وفرص واعدة للتنفيذ وأغلب الشركات تفضل محافظة ميسان لوضعها الأمني وسهولة الاجراءات وتعاون المسؤولين في المحافظه مع الشركات على مستوى عالي.
متى يتم إستبدال قانون الاستثمار في العراق وانتم كحكومة محلية هل تقدمتم بطلب الى السلطه التشريعية المتمثّلة بالبرلمان العراقي على تعديل هذا القانون بجعله قانون أنسب يراعي مصالح البلد والمحافظات الغير منتظمه بأقليم ؟
نعم يوجد تعديل قبل 8 اشهر لكن التعديل ليس بالمستوى المطلوب توجد لدينا مع بلدية العماره بشكل خاص انه الاجور المنشئات التي تقع على اراضيها اجور عاليه ومبالغ بها مثلاً ترفيهية 7 دونم يكون اجورها حوالي 18 مليون بالسنه وهذه تكون عثره امام المستثمر هذا الموضوع ليس لجلب المستثمرين بالعكس هذا الموضوع يبعدهم
بإعتبار ميسان مدينة امنه لماذا لم تتحرك الحكومة المحلية جدياً بأستقطاب الشركات العالميه خصوصاً ونحن نعيش ازمه تقشف مادي ؟
*
الوضع العام في البلد غير جيد وتوجد مقوله تقول رأس المال جبان والذين لديهم المال في هذه الازمه بدء تراجعهم واضح لكن الحمدلله بعد ادراج اهوارنا من ضمن لائحة التراث العالمي في هذه الفتره بدأت الكثير من الاتصالات من قبل الشركات العالميه وخصوصاً على مطار ميسان الدولي
_
لماذا لم تراعي الحكومه المركزيه المحافظه في جانب الاستثمار النفطي والابار المستخرجه وزيادة حصة المحافظة من عائدات سعر البرميل الواحد ؟
*
عتبنا الشديد على الحكومه المركزيه التي لم تراعي هذه المحافظة المظلومه الى الان حصة البترو دولار لم تصل الى محافظة ميسان
وفي دورتنا هذه بمجلس المحافظه لم تقر الميزانيه ولا حصة البترو دولار لذلك اصبح لزاماً على الحكومه المحليه أن تعطي استحقاقات محافظة ميسان
_
هل سيبقى هذا السبات طويلاً ولم تشهد المحافظة حركه استثماريه واقعيه بديلاً عن الايفادات والسفرات التي يتمتع بها عدد من اعضاء المجلس وهيئة الاستثمار والتي لم يجني منها المواطن الميساني شيئاً بل مجرد أرضاء خواطر المسؤول وراحة وفائدة شخصه ؟
*
موضوع الايفادات والمؤتمرات منذ تسنمنا اللجنة الى يومنا هذا كان مؤتمر واحد في اربيل لأننا عند دورتنا كان الوضع المالي في البلد ضعيف جداً عكس الدورات السابقه
_
الخلافات السياسيه ما بين الكتل السياسيه وخصوصاً وبشكل ادق ما بين الحكومه التنفيذيه والتشريعيه في ميسان هل ستؤثر أو اثرت على واقع الاستثمار؟
*
كل اختلاف له تأثير لكن محافظة ميسان لا يوجد بها خلاف وبدليل كان لنا اجتماع ضم لجنة الاستثمار والمعاون الفني ونائب رئيس الهيئة وضعنا من خلاله خطه جديد و قررنا انشاء شعبه مختصة في المحافظه تهتم في عمل التصاميم للمشاريع القادمه وخاطبنا مديرية بلدية العماره وبلديات ميسان لتهيئة الفرص على المراحل القادمه
_
هل سيقدم مجلس المحافظه على اتخاذ خطوات وقرارات جريئه في مجال الاستثمار لجلب المستثمرين الى داخل المحافظه وتسهيل عملهم ؟
*
هذه من ضمن اولوليات مجلس المحافظة وعملنا عليها تقريباً من ثلاثة سنوات لكون محافظة ميسان امنه وواعده وأرض خصبة للاستثمار أن شاء الله
_
كلمه اخيرة
*
شكراً جزيلاً لاهتمامكم الصحفي بلجنة الاستثمار وان شاء الله ابوابنا مفتوحة ونتمنى ان نرى محافظة ميسان اجمل محافظة وان شاء الله القادم افضل.