وكالة الاوفياء نيوز
خبر عاجل مجلس محافظة ميسان يهدد باستجواب المحافظ خلال عشرة ايام

التحالف الوطني: الحفاظ على وحدة العراق ليس من مسؤوليتنا فقط .. أين الشركاء؟

اخبار عاجلةسياسيه

التحالف الوطني: الحفاظ على وحدة العراق ليس من مسؤوليتنا فقط .. أين الشركاء؟

التاريخ : أكتوبر 11, 2017 | 2:22 م | المشاهدات : 161 مشاهدة
Share

التحالف الوطني: الحفاظ على وحدة العراق ليس من مسؤوليتنا فقط .. أين الشركاء؟

متابعة –AFNS  

 

  أكد التحالف الوطني، الأربعاء، ان الحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا ليس من مسؤولية التحالف فقط، بل يجب ان يكون هناك تعاون من قبل الشركاء، الذين ينادون بشراكة في المناصب وغيرها.

وقال النائب عن التحالف حنين قدو لـ” وكالة الاوفياء AFNS  “، ان “الحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا من مسؤولية جميع الأحزاب والقوى السياسية وليس من مسؤولية التحالف الوطني فقط، بل هي مسؤولية مشتركة على كل من شارك ويشارك بالعملية السياسية ولديه تمثيل في البرلمان والحكومة”، مبينا ان “الشراكة يجب ان تكون في كل شيء في تحمل المسؤوليات وعبور الأزمات معا، وليس فقط في تقسيم المناصب والحصص”.

ودعا قدو “جميع القوى السياسية إلى دعم تحركات وتوجهات الحكومة الاتحادية ضد إقليم كردستان، وعدم وضع شروط، لتقديم ذلك الدعم، فمن واجب الكتل السنية والقوى السياسية الأخرى من الأقليات دعم بغداد من أجل حفظ وحدة العراق وتطبيق الدستور والحفاظ على هيبة الدولة”.

وشهد إقليم كردستان وبعض المناطق المتنازع عليها في (25 أيلول 2017)، اجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وأعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، في (27 أيلول 2017)، عن النتائج الأولية لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق، مشيرةً إلى أن أكثر من 92% من نسبة المشاركين صوتوا بـ”نعم” للاستقلال.

وتعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في (27 أيلول 2017)، بفرض “حكم العراق” في كل مناطق إقليم كردستان بواسطة ما سماها “قوة الدستور”، فيما أكد أن حكومته ستدافع عن المواطنين الكرد داخل الإقليم وخارج.