وكالة الاوفياء نيوز
خبر عاجل مجلس محافظة ميسان يهدد باستجواب المحافظ خلال عشرة ايام

المخرج العراقي “محمد الدارجي” يشارك بفيلمه “الرحلة” في مهرجان فجر السينمائي الدولي 36

اخبار عاجلةثقافة وفنونورد تواً

المخرج العراقي “محمد الدارجي” يشارك بفيلمه “الرحلة” في مهرجان فجر السينمائي الدولي 36

التاريخ : أبريل 9, 2018 | 3:32 م | المشاهدات : 243 مشاهدة
Share

المخرج العراقي “محمد الدارجي” يشارك بفيلمه “الرحلة” في مهرجان فجر السينمائي الدولي 36
متابعة – AFNS
منصور جهانی ـ يشارك المخرج العراقي “محمد الدراجي” بفيلمه “الرحلة” في قسم “ملامح الشرق” بمهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته السادسة والثلاثين.
ووفقًا لمهرجان فجر السينمائي الدولي 36، فإن فيلم “الرحلة” The Journey للمخرج “محمد الدراجي” Mohamed Al Daradji والذي تم إنتاجه عام 2017 بين العراق وبريطانيا وفرنسا وهولندا، والجانب العراقي تمثله شبكة الإعلام العراقية الرسمية، سيشارك في قسم “ملامح الشرق” Eastern Vista في الدورة القادمة للمهرجان من هذا العام.
فيلم “الرحلة” سيتنافس خلال الدورة المقبلة لمهرجان فجر السينمائي الدولي على جائزة أفضل فيلم آسيوي في قسم ملامح الشرق، ووفقاً لآخر المستجدات سيحضر المهرجان مخرج الفيلم “محمد الدراجي” إلى جانب اثنين من الممثلين الرئيسيين للفيلم.
يذكر أن الفيلم عرض سابقا في الدورة الـ61 من مهرجان لندن السينمائي وفي مهرجانات أخرى، والفيلم إنتاج مشترك بين العراق وبريطانيا وفرنسا وهولندا.
وتدور قصة الفيلم في بغداد عام 2006 حول سارة، وهي امرأة غامضة تجاوزت عقدها الثاني، تحاول التسلل إلى داخل محطة القطارات بصورة غريبة وإخفاء نفسها بين زحمة المسافرين للقيام بعملية انتحارية، ثم يتوقف الزمن فجأة، لتجد نفسها في مواجهة غير متوقعة مع طبقات المجتمع العراقي.
لابد من التنويه الى أن المخرج “محمد الدراجي” هو المؤسس المشارك لشركة HUMAN FILM للإنتاج السينمائي التي حازت على جوائز عديدة ويقع مقرها في بريطانيا وهولندا.
درس محمد الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في أكاديمية وسائل الإعلامMEDIA ACADEMY بهيلفيرسيم بهولندا، وذلك قبل أنتقاله إلى المملكة المتحدة لاستكمال درجتي الماجستير في التصوير السينمائي والإخراج في كلية السينما الشمالية في ليدز، وحاز على جائزة طالب كوداك المرموقة عن أفضل إعلان في التصوير السينمائي.
بعد سقوط نظام صدام حسين في 2003، عاد محمد إلى العراق ليصنع أول فيلم سينمائي طويل “أحلام”، فتناول الفوضى وحالة الارتباك في العراق التي سببتها الحرب عقب ثلاثة عقود من الديكتاتورية. وعُرض الفيلم في أكثر من 125 مهرجان سينمائي عالمي، وحصل على جوائز كثيرة تزيد عن 22 جائزة، وكان الفيلم الذي يمثل العراق في الأوسكار وجولدن جلوب عام 2007. ولم يقلل هذا النجاح من عزيمته، فعاد إلى العراق في 2008 لتصوير فيلم “ابن بابل” Son of Babylon وفلم “تحت رمال بابل” In the Sands of Babylon في سنه 2013 وحاز على جائزة أفضل فلم عربي .
أما عن فيلمه “ابن بابل” فقد جاء بعد سقوط النظام في بغداد بثلاثة اسابيع، بمشهد يضم سيدة كردية وحفيدها احمد على طريق وسط جبال كردستان العراق، محاولين ايجاد سيارة توصلهم الى مدينة الناصرية للبحث عن والد الطفل احمد ابراهيم المفقود منذ حرب الكويت عام 1991. وعندما يجدان من يوصلهما يطلب صاحب السيارة منهما مبلغا كبيرا لايصالهما الى بغداد وعليهما ان يتدبرا امرهما للوصول الى الناصرية. وعندما يصلان الى الناصرية للبحث في قوائم السجناء والمفقودين لم يعثرا على اثر لابراهيم، غير انهما يتعرفان الى شخص اسمه موسى يتكلم لغة كردية بسيطة لانه خدم في الجيش في كردستان وساهم في عمليات الابادة التي تعرض لها الاكراد ابان النظام السابق. وفي هذه الاثناء يسمعان عن اكتشاف مقابر جماعية في بابل فيتوجهان الى بابل للبحث في المقابر الجماعية عن ابراهيم دون جدوى.
وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي بدورته السادسة والثلاثين في ١٩ ابريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید “رضا ميركريمي” في برديس “جارسو” في طهران العاصمة.