وكالة الاوفياء نيوز
خبر عاجل مجلس محافظة ميسان يهدد باستجواب المحافظ خلال عشرة ايام

النجيفي: لا أحد يستطيع حكم العراق بوحده والحل يكمن بالـ”اغلبية سياسية”

اخبار عاجلةسياسيهورد تواً

النجيفي: لا أحد يستطيع حكم العراق بوحده والحل يكمن بالـ”اغلبية سياسية”

التاريخ : فبراير 20, 2018 | 1:19 م | المشاهدات : 91 مشاهدة
Share

النجيفي: لا أحد يستطيع حكم العراق بوحده والحل يكمن بالـ”اغلبية سياسية

 

متابعة AFNS

 

قال نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي، الثلاثاء، إن العراق لا يمكن ان يحكمه شخص بمفرده ولابد من تشكيل حكومة اغلبية، مضيفا أن الحل الأمثل يكمن في إزالة الفوارق الطائفية والدخول إلى الانتخابات على اساس البرامج.

جاء ذلك خلال لقائه في بغداد، نائب رئيس البعثة اليابانية في العراق أكيرا اندو، ونائب مدير عام مركز التعاون والتدريب العالميين بجامعة صوفيا في طوكيوالبروفيسور دايساكو هيغاشي، حسب بيان صادر عن مكتبه.

ونقل البيان عن النجيفي قوله إن “الحل الأمثل يكمن في إزالة الفوارق الطائفية والدخول إلى الانتخابات على اساس البرامج، وبرغم الاشكالات التي ما تزال قائمة، فمن الممكن التعاون بين الأحزاب لتشكيل حكومة أغلبية سياسية تشارك فيها مكونات الشعب العراقي، وتكون هنالك معارضة تشترك فيها المكونات جميعا كخطوة انتقالية أولى للوصول إلى الحل الوطني الشامل”.

وشدد على أنه “لا أحد يمكن أن يحكم البلد لوحده لذلك يكون التعاون والتفاهم أمرا لا غنى عنه”.

وأكد النجيفي، بحسب البيان، أن “المهم في الأمر هو الاستفادة من التجارب السابقة والوقوف على اسباب الاخفاق وصولا إلى قيام الدولة العادلة واعادة الاعتبار إلى الهوية الوطنية التي تحمي الموطنين ويسود فيها القانون”.

ولفت البيان الى أن النجيفي “قدم رؤيته عن موضوع المصالحة الوطنية، وما تتطلبه مرحلة ما بعد داعش ودور الأمم المتحدة”، مؤكدا على “أهمية وجود حلول سياسية وفكرية واقتصادية لمنع عودة المشاكل أو ظهور نسخ جديدة من التطرف والإرهاب”.

ودعا النجيفي الى “إقامة مؤتمر دولي بضمانات حقيقية”، مضيفا “فما زال العراق يعاني من الصراعات الاقليمية وانعكاسها على أرضه”، مؤكدا على “أهمية تطور العلاقات العراقية اليابانية والاستفادة من الخبرات اليابانية في شتى المجالات”.