وكالة الاوفياء نيوز
خبر عاجل مجلس محافظة ميسان يهدد باستجواب المحافظ خلال عشرة ايام

خبير اقتصادي يوضح الجوانب السلبية لإعفاء الأردن من الضرائب

اقتصادورد تواً

خبير اقتصادي يوضح الجوانب السلبية لإعفاء الأردن من الضرائب

التاريخ : مايو 21, 2017 | 4:48 م | المشاهدات : 383 مشاهدة
Share

خبير اقتصادي يوضح الجوانب السلبية لإعفاء الأردن من الضرائب

متابعة – AFNS

 أوضح الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، الاحد، ان اعفاء الأردن من الضرائب اتى بخلاف تعهدات الحكومة بحماية المنتج الوطني من خلال فرض الضرائب على نظيره المستورد، وفيما أوضح بان اعفاء سوف يتسبب في خسائر كبيرة للمنتوج الوطني وفيه اضرار للاقتصاد العراقي، أشار الى ان اعفاء الأردن قد يدفع بعض الدول الأخرى بالطلب بعفاءها من الضرائب ايضاً وبالتالي وضع العراق بموقف محرج.

وقال أنطوان لـــــ(وكالة الاوفياء نيوز AFNS ) ان اعفاء الأردن من الضرائب اتى بخلاف تعهدات الحكومة بحماية المنتج الوطني من خلال فرض الضرائب على نظيره المستورد”، مبينا ان “لا يمكن اتخاذ قرار مناقض بإدخال منتجات مستوردة دون فرض الضرائب وهذا الامر يعد خروج عن النهج الذي يعمل على تطوير القطاع الصناعي سواء كان القطاع الخاص ام العام”.

وأوضح الخبير الاقتصادي، لـــــ(وكالة الاوفياء نيوز AFNS ) ان اعفاء من الضرائب فيه اضرار للاقتصاد العراقي وسوف يتسبب في خسائر كبيرة للمنتوج الوطني وقد يوقفه وبالتالي سوف نعاني من ازدياد البطالة ويبقى البلد معتمداً على بيع النفط فقط دون تفعيل القطاعات الصناعية”، مشيراً الى ان “اعفاء الأردن قد يدفع بعض الدول الأخرى بالطلب بعفاءها من الضرائب ايضاً وبالتالي وضع العراق بموقف محرج”.

يذكر ان تقارير صحيفة اردنية قد افادت، الاثنين الماضي، بأن غرفة صناعة الاردن انتهت من أعداد قائمة بـ 1300 مصنع لغايات التصدير الى العراق واعفائها من الرسوم الجمركية التي فرضتها العراق على مستورداتها من الخارج والبالغة 30%.

وكان العراق قد فرض ضريبة تقدر بـ 30% على الصادرات الاردنية مما جعل العديد من الصناعيين والمصدرين الاردنيين يطالبون الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة بالتواصل مع الجانب العراقي لاستثناء الصادرات الاردنية من هذه الضريبة وهو الامر الذي استجابت له الحكومة العراقية