وكالة الاوفياء نيوز
خبر عاجل مجلس محافظة ميسان يهدد باستجواب المحافظ خلال عشرة ايام

رسام عراقي يخطف الأضواء في أستراليا

ثقافة وفنونورد تواً

رسام عراقي يخطف الأضواء في أستراليا

التاريخ : أغسطس 28, 2017 | 4:39 م | المشاهدات : 304 مشاهدة
Share

رسام عراقي يخطف الأضواء في أستراليا

 

متابعة –AFNS  

 

  نشرت شبكة “أس بي أس SBS” التلفزيونية الاسترالية صوراً تظهر مجموعة فنية لرسام عراقي لاجئ في استراليا خطف الأضواء مؤخراً في البلاد بعد تلقيه العديد من التكريمات والجوائز نظراً لقدرته التي وصفتها الصحيفة بـ “الفائقة” في التقاط المشاعر الإنسانية ووضعها على لوحات فنية.

 

ونقلت الشبكة الاسترالية عن الفنان العراقي ذي الـ 61 عاماً “حيدر عبادي ” , قوله إن ,دخوله الى عالم الفن ظهر منذ بداية نشأته في أحدى قرى محافظة بابل المطلة على نهر الفرات , حيث كان يجمع الطين عندما كان في الخامسة من عمره ، ليصنع منه لاحقاً تماثيل ومجسمات يقوم بالتحدث اليها ، والتي أسماها بـ “لعبة الفقراء ” , مضيفةً إنه توج هذا الشغف بالفن بتخرجه من معهد الفنون الجميلة في بغداد في عام 1988.

 

وأضافت الشبكة التلفزيونية نقلاُ عن حيدر الذي هاجر الى أستراليا عام 1992 , قوله إن لوحاته تعكس إحساسه بالتهجير , واصفاً حالته بالقول “إني أشعر كأنني سمكة محتجزة داخل حوض أسماك جميل وبراق ، الا إنني أود السباحة في مياه بلدي نهر الفرات“.

 

من جانب آخر , وصفت منسقة معرض “جمعية الفن في ليفربول للفنون ” لعام 2016 “باميلا رودوريدا” ، أن مجموعة حيدر الفنية المسماة بـ “الهجرة ” , قد نجحت في التقاط تعقيدات التجربة الإنسانية , مضيفة “إن فنه فريد من نوعه ، لأنه جاء من تجربة شخصية جداً ، تظهر في طياتها المشاعر العميقة وصدمة النزوح الثقافي التي يعيشها“.

 

ونوهت شبكة “أس بي أس SBS” الى أن لوحات “حيدر عبادي” كانت قد فازت بالعديد من الجوائز أهمها جائزة “معرض جمعية الفن في ليفربول” التاسع عشر , وجائزة مسابقة “مجتمع الفن” التي أقامها مركز “كاسولا بويرهوس للفنون” في مدينة سيدني في وقت سابق من هذا العام , بُعيد عرضه لمجموعته الفنية المسماة بـ “إنقذوا أسماكنا من الغرق “, والتي تلقى على أثرها العديد من الإشادات من الاوساط الفنية الاسترالية